Whatsapp
إتصل بنا
إتصل بنا
EN

7 أفكار إبداعية لتنظيم المعارض والأجنحة

 7 أفكار إبداعية لتنظيم المعارض والأجنحة

الريادة تتطلب الإبداع... ليس فقط إتقان التنفيذ

لتصبح رائداً في مجال تنظيم المعارض والأجنحة لابد أن تواكب العصر باستمرار، تستثمر في الأفكار الإبداعية و تحاول باستمرار أن تظهر بشكل فريد 

 

ولأن كلمة "الإبداعية" هي كلمة مطاطة وتحتاج أن تنعكس على أرض الواقع، حتى نستطيع فهمها وإدراك ما يجب أن نفعله من أجل تحقيق الإبداع وكي نأخذها للواقع نحتاج المرور على صناعة تنظيم المعارض والمؤتمرات منذ بدايته حتى اللحظة لنرى التطور الإبداعي في المجال.

 

تطور صناعة وتنظيم المعارض والمؤتمرات 

 

صناعة وتنظيم المعارض تتطور بشكل سريع و تتعطش باستمرار لتفيذ الأفكار الإبداعية الجديدة، وأصبح استخدام التكنولوجيا أسهل ما يقوي عامل الجذب والانبهار.

لم تعد صناعة تنظيم المعارض فكرة تقليدية تعبر عن إقامة معرض يجمع بين أصحاب الشركات والعملاء، بل أصبحت أفضل ساحة لخلق وتحقيق رؤية شركتك وجعلها تظهر بصورة راهية عصرية متقدمة، لذلك جذب الناس لمشاهدة ما هو جديد وإدهاشهم بطريقة عرضك لتتفرد بالريادة وتتميز على منافسينك ولا تتبع سياسة القطيع.


" لا تبحث عن ما هو أقل ثمناً لأنه يفقدك مظهرك ووقتك وعملائك"

 

أصبحت المعارض التجارية مزدحمة للغاية، ولا يهم صاحب الشركة أكثر من جذب أكبر عدد زوار للمعرض أو الجناح الخاص به  ومن ثم تحويلهم لعملاء محتملين. 

 

إذن دعنا نفكر … ما الذي يدفع هذا الزائر ليترك عشرات الأجنحة الأخرى ويأتي لجناحك أو معرضك؟ 

بالنظر على مايحدث، لا شيء إلا أنه انجذب بشكل أو بآخر ووجد الدافع ليقف أمامك وهذه أول خطوة لتحويل هذا الزائر إلى عميل. 

لهذا يتسارع أصحاب كبرى الشركات وراء كيفية جعل الجناح جذاباً بطرق إبداعية تجذب أكبر عدد من الزوار. 

 7 أفكار  إبداعية في تنظيم المعارض والأجنحة (منصة العرض)



إليك بعض الأفكار القابلة للزيادة تساعدك في جعل الزوار ينجذبون لمنصة العرض الخاصة بك  أو إبقائهم أطول فترة ممكنة 

 

1- صنع تصاميم جذابة 

 

استخدام تصاميم ورسومات كبيرة الحجم بألوان جذابة تتناسب مع ألوان الهوية الخاصة بشركتك، كلف مصمم محترف لصنع تصميمات ثلاثية الأبعاد أو استعين بشركة تنظيم معارض ومؤتمرات جيدة وهي ستتولى هذا الأمر.


2- الألعاب المبتكرة وما يعرف بالـ Gamification

 


من أمتع الأفكار بالنسبة للجمهور، وكلما كنت متميز وبارع كلما استطعت أن تصمم اللعبة التي تربط العميل أو الزائر بشركتك وتبقيه أمام الجناح الفترة المناسبة الكافية لتحويله إلى عميل محتمل.
تحتاج أولاً لتحديد جمهورك، فهم الفئة المستهدفة، تحديد الهدف منها، تصميم لعبة مفيدة وممتعة، ثم ربطها بالشركة. إنتاج لعبة مميزة أثناء تنظيم المعارض لن تجذبهم إلى الجناح أو ال Booth الخاص بك وحسب، بل ستجعلهم يتكلمون عنك وعن اللعبة حتى بعد انتهاء المعرض، وهذه عنصر أساسي فيما يعرف بتصميم التجربة.

3- استخدام ودمج الواقع الافتراضي VR

 


الواقع الافتراضي أو ما يعرف بالـ virtual reality  أصبح من إحدى الاستدلالات على قوة المعرض ومدى الاهتمام بتجربة الزائر "لمعرفة المزيد عن علم تصميم التجربة من هنا "

استخدام الواقع الافتراضي ومحاولة دمجه في المعرض طريقة تفاعلية متقدمة وتجربة غامرة تتطلب غالبًا سماعة رأس كاملة ونظام تحكم للاستمتاع بها. أو استخدام نظارات مرئية تحول الضوء إلى أشكال مخصصة.

لذلك إن كان التحدث باستمرار عن العلامة التجارية وتاريخها ورؤيتها شيء لا يجذب الزوار، يمكنك عرضه عليهم بهذه الطريقة الممتعة.
ال VR  بحر لا يمكنك تحديد ما يمكنك فعله من خلاله فهو يساعد عملائك على مشاهدة، سماع، لمس كل ما تود عرضه عليهم، العامل أو العائق الوحيد أمامه هو خيالك.

لذلك عليك استغلاله بأنسب طريقة أو الاعتماد على شركة تنظيم معارض ومؤتمرات بارعة وعلى دراية بأهمية هذه الفكرة وتحسن تطبيقها.

 

4-عمل مسابقة 

 


عمل مسابقة أثناء تنظيم المعرض فكرة تحفز الحضور وتكسر الملل وتضع هدف إيجابي لحضورهم المعرض، حُسن استخدامك هنا هو كيفية جعل المسابقة تدور أحداثها حول شركتك وعلامتك التجارية بشكل يربطهم بالشركة ويجعلهم أثناء المسابقة يرددون كل ما تريد إخبارهم به عن شركتك.


5- الهدايا Giveaways 

 


ليس سراً أن الناس تحب الأشياء المجانية، لذلك من الجيد  إعطائهم ما يحبون وما تحب أيضاً، بمعنى أنه لا يوجد مانع لمنحهم هدية مفيدة لهم وهي في نفس الوقت هدية تذكارية باسم شركتك ومطبوع عليها علامتك التجارية.


6- تصميم جناح للتصوير Photo booth



 



فكرة قديمة بشكلها التقليدي لكنها مميزة ومازالت تجذب الكثير من الزوار حتى لو امتلك كل واحد منهم كاميرا في جيبه، يمكنك بإضافة لمسات تقنية تجعلها مبهرة، مثل تمكين البث المباشر منها وجعل شبكة ال Wifi  مفتوحة عندها لتحفيزهم على نشر الصور أسرع، ولا داعي لأن نؤكد على ربط تصميم جناح التصوير بعلامتك التجارية وألوان الهوية الخاصة بشركتك.

 

6- استخدام الهولوغرام


 

استخدام هذا النوع الجديد من التكنولوجيا مؤكد من أكثر الطرق إبهاراً ودهشة، نجحت هذه الفكرة في تنظيم المعارض عالمياً لأنه يدفع الجمهور لتجربة شديد تفاعلي وخيالي.
هل تريد عرض سيارة دون إحضارها إلى منصة العرض؟  احضر طائرة إن أردت… تقنية الهولوجرام يمكنها فعل ذلك ببساطة.





7- استخدام تقنية  الـ AR

Link 

نصائح حول تنظيم المعارض والمؤتمرات 2021

 


بحكم خبرتنا التي تزيد عن العشرين عاماً نؤكد لك أنه :
1- لا يمكنك الاعتماد على الأفكار التقليدية حتى ولو نجحت فيها من قبل وحققت تلك الأفكار  أهدافها الربحية معك، لأن العالم يتقدم والمنافسة يومياً تتزايد نظراً لأهمية مجال إدارة وتنظيم المعارض والمؤتمرات (أهمية ربحية وتوعوية).
2- لا تبحث عن النجاح المؤقت وفكر بشكل استراتيجي بما يضمن لك الاستمرار في النجاح
فسواء كنت ذو خبرة عشرات السنين أو كنت مبتدئ فالطرق الإبداعية هي التي تحقق النتائج طويلة الأمد
3- ابحث عن الصدارة والريادة، كن على دراية بما يريده الجمهور المستهدف وما الذي تقدمه له يفوق منافسينك
4- فكر كيف تخدم التكنولوجيا صناعتك واستخدمها بالشكل الذي يظهر نقاط قوتك.

5- لا تستسهل أو تبحث عن ما هو أقل سعراً لأن مردوده لن يكون سوى على علامتك التجارية.

6- لا تكتفي بالأفكار الموجودة في هذا المقال وابحث دائما عن الجديد.

7- عند الاستعانة بشركة تنظيم معارض ومؤتمرات عليك اختيارها بعناية شديدة لأنها مسؤولة عن واجهتك أمام العالم ليس فقط الفئة المستهدفة.

 

كيفية اختيار شركة تنظيم معارض ومؤتمرات ناجحة 

 


اختيار شركة تنظيم معارض لشركتك مهمة دقيقة وتحتاج إلى الاختيار بعناية وتتطلب التركيز معهم في أدق التفاصيل
هذا القرار كل ما زادت درجة صحته كلما زاد معها فرصة تحقيق هدف الشركة من المعرض أو المؤتمر وكلما تيقنت من مساعدة هذه الشركة لك لإظهار علامتك التجارية بصورة مناسبة 

ابحث عن سابقة الأعمال للشركة، وصور لتنظيم المعارض التي قدموها سابقاً ،وتأكد أيضاً من تصورهم وفكرتهم عن تصميم التجربة المتكاملة والشاملة للجمهور.
قوة العملاء أيضا عنصر قوي لا يُستهان به ، عندما تبحث عن شركاء النجاح لهم تأكد هل معهم عملاء كبار فمؤكد هذه الشركة تكون ذات وزن وثقل نتيجة لخبرتها في صنع الفعاليات الكبيرة.

اهتمام شركة تنظيم المعارض والمؤتمرات هذه بأدق التفاصيل من أصغرها حتى أكبرها من قبل بداية الفعالية وحتى انتهائها وخروج الزائر منها.





المصادر والمراجع

1- https://www.expodisplayservice.com/here-are-best-exhibition-stand-ideas-to-attract-maximum-visitors-during-the-show/

2- https://www.eventmanagerblog.com/trade-show-booths

أبدأ بالتواصل معنا!

للاستشارات في صناعة الفعاليات
ولنصل للحلول المناسبة لك

إتصل بنا
Map of Western Union Locations